#

ساعة مع الاستدامة: الإنتقال إلى الطاقة البديلة في الكويت,المتطلبات

استضافت منصة SEEDS  يوم الاربعاء 7 أبريل محاضرة بعنوان "ساعة مع الاستدامة: الإنتقال إلى الطاقة البديلة في الكويت,المتطلبات" مع الدكتور حسن قاسم و المهندس سليمان التنيب لتحدث عن الطاقة البديلة، ما هي المتطلبات الأساسية التي يجب التركيز عليها في الكويت للإنتقال من دولة نفطية إلى الطاقة البديلة.

في مقدمة المحاضرة اقام الدكتور قاسم بشرح أنواع الطاقة البديلة والمتجددة وما هو الفرق بينهما كما ذكر بعض الأمثلة ومن أهمها:

١-الطاقة الشمسية و التقنيات المعروفة بكفائتها

الطاقة الشمسية من أكثر الطاقات البديلة المعروفة التي تحتاج إلى أشعة الشمس لاصدار الكهرباء، حيث يتم توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بإستخدام تقنية الألواح الضوئية بالإنجليزية Photovoltaic أو النظام الحراري الشمسي المعروف ب(lSolar Therma)، حتي تتمكن دوله الكويت من توليد الكهرباء بكميات تتناسب مع احتياجات المستهلكين فعليها بناء المحطات الشمسية الضخمة بمساحات واسعة. 

هل ألواح الطاقة الشمسية صديقة للبيئة حقا؟

 الألواح الضوئية (aljazeera.net)

طاقة شمسية - المعرفة

    (marefa.org)النظام الحراري 

2-الهدروجين تقنية واعدة

 وتحدث الدكتور حسن قاسم عن تقنية واعدة و هي الهيدروجين أو الهيدروجين الأخضر والمعروف بالإنجليزية Green Hydrogen هو عبارة عن وقود خال من الكربون يتم إستخراج الهدروجين من الماء و له عدة إستعمالات في عالم الطاقة و من المتوقع إستعمال الهيدروجين كطاقة بديلة و مستدامة و قد يكون من البدائل المتوفرة والأكثر تداولا بالسوق في المستقبل.

الهيدروجين الأخضر يزيد مصادر توليد الكهرباء بالطاقة المتجددة بكلفة منخفضة |  عالم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

وقود الهيدروجين (rew-mag.com)

إن من أهم الأسباب التي تجعل دولة الكويت تنتقل إلى الطاقة البديلة هي التغير المناخي الذي يؤدي إلى إرتفاع  منسوب الماء والذي قد تعود أضراره على الكويت خصوصا, حيث أن دولة الكويت دولة نفطية و تعتمد على البترول. وتم المناقشة عن إستعداد السوق الكويتي لتبنى هذه الطاقة البديلة.

 بعض النقاط الأساسية التي تُحدد مدى استعداد السوق ومنها:

  • القوة العاملة
  • المنافسة في السوق (للحصول على الأفضل)
  • الطلب والوصول إلى الأجهزة
  • التعاقد مع شركات (للإشراف و الصيانة)
  • محطة الطاقة جاهزة لتعمل فترة لا تقل عن 25 عاما

 ذكر الدكتور قاسم بالمحاضرة بأنه قد تكون نسبة إنتاج الطاقة المتجددة أو البديلة في الكويت لا تتجاوز 15%  ولكن هذا التحول البسيط سوف يحدث فرق بنسبة انبعاثات الكربون وحث بأن إستخدام الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية تحولنا من اشخاص إستهلاكين إلى منتجه للكهرباء.

كيف يتم الإنتقال إلى الطاقة البديلة؟    

عن طريق الإطلاع على هذه النقاط:

  • الخطة الفنية 
  • اللوائح  المحلية
  • المالية
  • المستخدم و وعية

ولأن القسم المالي هو أحد أهم هذي النقاط المذكورة فعلينا معرفة متى تكون التقنية مفيدة ماديا: 

  • معرفة سعر الكهرباء
  • دراسة الكهرباء على عمر المشروع
  • الدعم المالي و رأس المال
  • المخاطرة الفنية: تقنية جديدة ومن الممكن مواجهة تغير القوانين و اللوائح. 

    كما انضم المهندس سليمان التنيب للحوار في فقرة ال Panel Discussion و تم توجيه سؤال اللمهندس سليمان عن مستقبل الطاقة البديلة في الكويت و ما هي المشاكل التي قد تواجه مجال الطاقة المتجددة، فتحدث المهندس سليمان عن مشروع محطة "الدبدبة" للطاقة الشمسية هو مشروع قد انطلق قبل نحو 3 سنوات و كانت تخطط له دولة الكويت لإنشائه ولكن بقرار من مجلس الوزراء تم إلغاء المشروع والسبب يعود لعدم سماح القوانين في الكويت ببيع الطاقة التي سوف ينتجها المشروع إلى وزارة الكهرباء، ودعا المهندس من خلال المحاضرة إلى تفعيل القوانين في دولة الكويت لنتمكن من تنفيذ مشاريع في إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة. كما ذكر المهندس سليمان بأن هنالك تقرير تم نشره من قبل الوكالة الدولية للطاقة يؤكد بأن هنالك توجه عالمي لإستخدام الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء بدلا من النفط.

 تابعوا الدكتورحسن قاسم و المهندس سليمان التنيب على LinkedIn لمزيد من المعلومات حول الطاقة المتجددة.

ترقبوا محاضرتنا القادمة للمهندس سليمان التنييب بالتعاون مع الجمعية الكويتية لادارة المشاريع و شركة ادفايزرز تحت عنوان (Enabling Deployment of Renewable Energy)

 

التسجيل من خلال هذا الرابط: https://lnkd.in/egXBbsA

المصدر:

rew-mag.com, aljazeera.com, marefa.org

 
 

Comments (0)

Rate this Article

Leave a Comment